تعليم

من سمات الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي

من خصائص التيار التجديدي في الشعر السعودي

من خصائص التيار التجديدي في الشعر السعودي

هناك عدد من خصائص الاتجاه التجديدي في الشعر السعودي التي تميز هذا الاتجاه التجديدي عن الاتجاهات الأدبية الأخرى في الشعر في المملكة العربية السعودية، وسنتحدث خلال فقرات هذا المقال عن جميع الجوانب الفنية التي يتسم بها الشعر السعودي. .. بالإضافة إلى إجابة هذا السؤال من كتاب اللغة العربية للتعليم الثانوي حسب نظام المناهج، كل ذلك من خلال الموقع.

  • أكمل الآتي: من سمات التجدد في الشعر السعودي …….
    • تجديد أنيق.
    • ابتكار المحتوى.
    • تأثر بالأدب العربي الحديث وخاصة:
      • الشعراء الرومانسيون، ومن بينهم أبرزهم:
        • الشاعر ابي القاسم الشابي.
        • الشاعر ابراهيم ناجي.
      • شعراء الشتات ومنهم:
        • ايليا ابي ماضي.
      • شعراء الميول الاجتماعية.
      • شعراء التافل.
  • التجديد في الأسلوب من سمات الاتجاه المتجدد في الشعر السعودي، وقد ظهر ذلك في أساليب الشعراء السعوديين، ومن أمثلة ذلك التأثير:
    • حرض الشعراء على تناغم الصور مع الحركة وتوصيف جميع جوانب الصورة في الموضوعات الذاتية، وظهر ذلك في وصف الطبيعة.
    • حرص شعراء النزعة التجددية على ربط معاني القصيدة بالعواطف، مما أثر على القصيدة فأصبحت القصة متناسبة.
    • حاول الشعراء جعل القصيدة متماسكة وبالتالي تبنوا أسلوب السرد.
    • حرصه على استخدام الكلمات التي تدل على الرقة والوساوس، والابتعاد عن الوقاحة والكرم في الكلام.
    • لقد حرصوا على استخدام الأفعال الشعرية.
  • التجديد في المحتوى الذي ظهر كسمة أساسية للشعر التصالحي، ولعل من أبرز دلالاته:
    • اهتمامه بالقضايا الوطنية والسياسية خاصة بعد أحداث فلسطين:
      • مسألة الوحدة العربية.
      • محاربة الاستعمار.
    • اهتمامه بالقضايا الإنسانية ومنها تسجيل الثورات الشعبية ضد الاستعمار.
    • التجربة الذاتية التي اتسمت ببعض الملامح بسبب طموح الشعراء في هذا الاتجاه لتطبيق المثل، لكنها اصطدمت بالواقع وظهرت على النحو التالي:
      • آلام نفسية
      • الهروب إلى الطبيعة.
      • حنين للماضي.
      • الشعور بالحيرة والتشاؤم والرهبة.
    • كانوا مهتمين بالمشاكل الاجتماعية والقضايا التي تحدث في المجتمع. كانوا مهتمين بالتعامل مع مشاكل المجتمع، مثل التعليم ومشاكل المرأة. وهكذا ظهر:
      • الشعر الاجتماعي.
      • شعر النقد الاجتماعي والفكاهي.
  • تأثر بالأدب العربي الحديث وأكثرها تأثرًا بـ:
    • الشعراء الرومانسيون على وجه الخصوص:
      • الشاعر أبي القاسم الشابي.
      • الشاعر ابراهيم ناجي.
    • شعراء الشتات ومنهم:
      • ايليا ابي ماضي.
    • شعراء الميول الاجتماعية.
    • شعراء التافل.

سمة من سمات الاتجاه المحافظ التقليدي في الأدب السعودي

التيار المحافظ التقليدي هو أحد التيارات الفنية للشعر السعودي الحديث، ظهر في القرن الرابع عشر الميلادي. تمسك شعراء هذا التيار بالتراث العربي:

  • كان لقصائد التيار المحافظ التقليدي عدة خصائص:
    • استخدام لغة رائعة وأسلوب رصين وانحراف لغوي.
    • اندمجت شخصية الشعراء مع قوالب الأدب القديم واستخدام الأساليب التعبيرية.
    • اذكر أسماء الأماكن والأشخاص بشكل متكرر.
    • تميزت القصائد بقوة القراءة ووضوح الإيقاع الشعري.
    • اختيار البحار الشعرية الطويلة.
    • استخدام الصورة المشتقة من الشعر العربي القديم.
    • اقتباس من القرآن الكريم، وأحاديث الرسول، وأمثال وقصائد الشعراء القدماء.
    • الاهتمام بالمواضيع والأغراض الشعرية القديمة وخاصة الغرض من الرثاء والغرض من التسبيح.
  • بدا أن شعراء هذا الاتجاه قد تأثروا بالشعراء القدامى، ومنهم:
    • بن عثيمين الذي تأثر بأبي تمام في قصيدة المجد والمجد.
    • تأثر أحمد الغزاوي بأبو فراس الحمداني.
    • حسين سرحان الذي تأثر بشكل كبير بحياة بديعة وظهر ذلك في أشعاره.
  • ينقسم شعراء هذا التيار إلى ثلاث فئات من الشعراء وهم:
    • الشعراء الذين يقلدون شعراء العصور المتعاقبة، ومن سمات شعره ظهور فن الجمال بكثرة ومن بينهم عمر بري.
    • وكان شعراء نظامي يتوقون لمزج الشعر بالعلم ومنهم بن سحمان.
    • وكان شعراء الديباجة الذين عملوا على استعادة نقاء الشعر وتقليل استخدام الشر، وكانوا حريصين على تقليد الشعر القديم واتباع الشعراء من حيث الحفاظ على القواعد ومنهم ابن عثيمين.
  • ومن أبرز الأمثلة الشعرية في التيار المحافظ التقليدي قصائد محمد بن عثيمين، ومن بين أشعاره قصيدة العزة والمجد:
    • المجد و المجد بالهندية القضيب … … ليس في الحروف و الزخارف في المواعظ.
    • يقرّر الموادي ثم ينتقل حكمه بين الأمم …… .. إذا نشأت شكوك رأي أذكى وأذكى إنسان.
    • والعلا بناها ندى ووجي فقط .. وهم الأوائل في الرتب

مقاصد الشعر السعودي المعاصر

تم تقسيم المقاصد الشعرية للشعر السعودي، ومنها تلك القديمة التي تشبثوا بها حفاظاً على التراث وخصائص التجدد. اهتم الشعراء بموضوعات الشعر السعودي الحديث ليكون مرآة المجتمع وتعكس كافة المشاكل. التي تحدث وحريصة على تقديم الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشاكل الاجتماعية وتنظيم الشعر للحديث عن القضايا. المرأة وقضايا التعليم والقضايا العربية: المقاصد التراثية في الشعر السعودي المعاصر هي:

غزل

كان له مكانة عظيمة، فقد تميز بمكانة واسعة وخصبة في الشعر السعودي:

  • تنقسم القصائد إلى هدف الغزل على مستويين:
    • الوصف الحسي للمرأة وخصائصها الجمالية، كالحديث في الثياب والعطور والمجوهرات، كما قال القصيبي:
      • لا تزال روائح عطرك تهزني … نحو الحنين إلى الماضي لك وللصنعة.
      • أتمنى أن تتلاشى النغمة الحبيبة في فمي …… وليباركنا بالنور والحنان.
    • الوصف الأخلاقي لمشاعر الحب من كرب الحب والشوق وألم الفراق، كما قال الشاعر عبد الله الفيصل:
      • أرى في معاناتك ما أفعله …… ويبقى حبك في قلب القلب.
      • ولأبالغ في الكتل والسيئة …… أبالغ فيها بعيني وشوقي.
  • انقسم شعراء غزل إلى ثلاثة أقسام:
    • يقول الشعراء وجود الغزل في قصائدهم ومنهم:
      • الشاعر احمد العزاوي.
    • دار الشعراء في معظم شعرهم، ومنهم:
      • الشاعرة غادة الصحراء.
    • الشعراء الذين جعلوا غزال جزء من قصائدهم، منهم:
      • الشاعر طاهر الزمخشري.
  • تأثر الشعراء في الغزل بالشعر الجاهلي والإسلامي والعباسي والأندلسي.
  • تميزت القصائد الدوارة في الشعر السعودي بما يلي:
    • رقة الكلمات.
    • استخدام الموسيقى الشعرية.
    • الجمع بين الصور القديمة والصور المحدثة.
    • العفة في اختيار الكلمات.

لنهنئ

كان الغرض هو الأكثر استخدامًا من قبل الشعراء، لذلك هناك العديد من القصائد بغرض المديح، وتنقسم قصائد التسبيح إلى عدة أشكال، وهي:

  • الثناء التقليدي: وهو عبارة عن ذكر الصفات الحسنة ووصف معارك الثناء والبطولات، كما قال الشاعر بن مشرف في مدح الإمام الفيصل:
    • يراه بحكم الكرم طوى …… .. إذا ضمر كرم الناس وشجاعتهم.
    • عاملوا الذين يهتمون بالرفق والحكمة .. وكبحهم من الاستبداد والعصيان.
    • إذا مرت قرية عبر نوال، كان سيسمح لهم … … حتى يعيشوا بشكل جيد عندما يذهب أو غدًا.
  • المديح لغرض الدفاع عن الشعوب العربية في الحروب والأزمات: على سبيل المثال، قال الشاعر فؤاد الخطيب في مدح الملك عبد العزيز، متحدثًا عن دعمه لدولة لبنان:
    • وما كان لبنان معكم في عزلة … وهكذا … فوجئت بالحزن وأنا مقيد اليدين.
  • الثناء لمواكبة الأحداث والثناء على الإنجازات: مثل التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك والأعياد وغيرها من الاحتفالات الاجتماعية وتنصيب الملك، ومن أشهر الشعراء لهذا الغرض الشاعر أحمد محمد. الغزاوي والشاعر فؤاد شاكر ومن أمثلة ذلك كلمات الشاعر فؤاد شاكر في مدح الملك عبد العزيز:
    • خطوة واحدة أكيدة والله غفور .. ومالك له علاقة كريمة.
    • آمن بالله والمفتي مالك …… .. مقدس آمن أمين.
    • كانت نت ذات يوم … مسرحا للعوضي تتنافس فيه الدماء المهدرة.

نحيب

كانت موضوعات الرثاء في الشعر السعودي شبيهة بالرثاء في الشعر العربي القديم، ومنها الحزن، والحداد على الميت، والصلاة عليه، والقبول بحكم الله، لكنه ميز أن القصائد كانت رثاء:

  • الشخصيات العامة: مثل الملوك ورجال الدين والدعاة والوزراء والعلماء ورعايتهم، مما نجده:
    • اقوال الشاعر علي حافظ في رثاء الملك عبدالعزيز:
      • حامية الجزيرة أصابنا بألم وكرب … وكرب أصاب الصغار والكبار.
    • رثاء الشاعر عبدالله السناني للملك فيصل:
      • لا مانع من المبالغ …… .. نحن أمة يؤتمن عليها العزة.
      • أوفير؟ و أمتي مجيدة …… ووطني يداس عليها الخاطبون.
      • أوفير؟ وساعة الصفر حرف …… .. بين كفيه كلهم ​​يستمعون.
  • النحيب الشخصي: وفيه يبكي الشاعر أقاربه وأقاربه وأصدقائه ومعارفه مثل رثاء الشاعر محمد الحافظي لأمه:
    • لقد وقعت في حبك … ولم تعتقد أنني كنت … أطول لقاء في المستقبل، نازح.
    • لقد وقعت في داخلك كما لو أن الكون كان يضيقني …… .. طفل يشيخ وحدث حدث مؤلم.

بحلول ذلك الوقت نكون قد انتهينا من الحديث عن الشعر السعودي المعاصر من خلال فقرات مقالة تميز التيار التجديدي في الشعر السعودي، ومن خلاله تحدثنا عن مقاصد واتجاهات الشعر السعودي المعاصر.

مراجع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى