تعليم

تحضير درس التعارف والحوار في الإسلام للسنة 2 ثانوي

ميدان: سيرة وحضارة. الهدف التربوي: تعريف الحوار على أنه آلية تواصل بين الناس، وتحديد الأسس التي يقوم عليها، والابتعاد عن التطرف والتطرف.

أولاً: العلم والحوار في الإسلام:

أ- مفهوم المواعدة والحوار في الإسلام:

مفهوم التعارف: هو الانفتاح على الآخرين بمختلف الوسائل التي تتيح لك التواصل معهم وتبادل المعلومات والمزايا. مفهوم الحوار: يتعامل مع عدة مشاركين في محادثة من خلال سؤال وجواب.

ب- أهمية المواعدة والحوار في الإسلام:

تحديد وجهات النظر المختلفة. ابحث واستكشف مختلف الأفكار والسيناريوهات المتاحة، وثبت النقاش، وانشر الخير والفضيلة، وأصرخ إلى الله في أحسن الأحوال. الشك والتضليل بالكلام أو الآراء. – تعاون المحاورون لمعرفة الحقيقة والوصول إليها. – تبادل المنافع والخبرات، لأن الأمة لا تستطيع الاستغناء عن بقية الأمم. ج- أساسيات المواعدة والحوار في الإسلام: نذكرها: 1. كرامة الإنسان: يجب أن تستند المعرفة والحوار إلى فرضية تكريم الإنسان من الله تعالى بغض النظر عن دينه أو جنسه أو لونه. يقول: كرمنا بني آدم وحملناهم براً وبحراً ورزقناهم. الأعمال الصالحة وكثير ممن ابتدع “الإسراء 75” مفضل. 2- وحدة الوالدين للإنسان: كل الناس إخوة، لهم لغات مختلفة ونسبهم ودولهم. كلهم آدم وآدم من تراب هذا الإنسان. الأخوة التي تجبرهم على التواصل مع بعضهم البعض. من رجال ونساء وشعوب وقبائل يلينكوم، حتى يثق الله بك أيها الله العليم كلي العلم. الله يحبك. المتن 8. 4- العدل: أعطوا كل فرد حقه دون محاباة أو كراهية، وضرورة الوفاء بالوعود التي قطعها: “يا أيها المؤمنون! كونوا شهودا قاطعين على شهداء عدل الله. لا حقد على أي شعب أن يغري ولا يقترب من تقوى الله وتقواه، والله أعلم ماذا تفعل ”الجدول 08. د- أخلاقيات الحوار: – التقيد بالكلام الطيب أثناء الاستماع جيداً للطرف الآخر. احترم المتلقي وصحح أخطائه بلطف وإخلاص أمام الله. الصبر والنوم والاعتدال. كن مهذبًا ولا تسخر من خصمك. ثانياً: خطر التطرف والتطرف ومعالجتهما. 1- مفهوم المغالاة والتطرف: المبالغة: اللغة: تعميق الأقوال والأفعال وتجاوزها. اصطلاحي: المبالغة في شيء والتأكيد عليه والمضي قدمًا. التطرف كلغة: البقاء في العبارة الوسطى: عدم التسامح مع الرأي الشخصي، وعدم الاعتراف بالآراء الأخرى والالتزام الصارم بالتزامات المساهمة. ملحوظة: أسماء التطرف تشمل الضجيج والتعصب الأعمى والتطرف والتعصب الأعمى والقسوة. 2- مظاهر التطرف والتطرف: وهي: الفظاظة والفظاظة: الفظاظة في المعاملة، والفظاظة في الأسلوب، والقسوة في المعاملة، مما يتعارض مع القيادة الإسلامية التي تطالب بالحكمة في الاهتداء والنصيحة الحسنة في المناظرة، كما هاشم. قال: ب- لوم الناس على الانحراف عن الإسلام: يمكن للتطرف أن يحقق هدفه بالضغط عليك لتزدري بالناس وعبادتهم واحتقارهم ولومهم على معتقداتهم، ليخرج دمائهم وأموالهم بعد التكفير عنهم في الدين . قال تعالى: {لا تدفع لنفسك الزكاة، لأنه يعلم كل شيء. النجم 32 3- الموقف الإسلامي من التطرف والتطرف: السماح للعلماء الموثوقين بالتواصل مع الناس في وسائل الإعلام والوفاء بواجبهم في تعديل المناهج للتعرف على حقيقة الإسلام. تعزيز العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والمسؤوليات. الحوار وعرض الحجج ودليل التسامح والاعتدال في الإسلام. موقف جيد مع المتطرفين كما هو الحال مع إخواننا الدينيين. – أخذ العلم والرحمة والاعتدال: قال الله تعالى: (احفظوا الناس إذا لم تعلموا). الأنبياء 7- إغاثة النفوس والناس وتجنب الشدائد: قال الله تعالى: “إن الله يريدك أن تشعر بتحسن والرجل ضعيف” المرأة 28 – احترم ظروف الناس وأعذارهم. من الخطأ أن نطلب من الناس العاديين أن يكونوا مثل عمر بن الخطاب أو خالد بن الوليد رضي الله عنهم، لأن هذه المكانة لا تمنحهم إلا العزم في صغرهم. – تحريم المغالاة ونهيها: بقوله تعالى: “يا أهل الكتاب لا تطرفوا في دينكم”. An-Nisa ‘171- الافتراء بالمبالغة والعواقب السيئة لأفعال المتطرفين: قال تعالى: “لو كنت قد أخذت إلهًا إلى جانبي لخلقتكم أسرى”. إن الشعراء 29 يمدحون الناس على التواضع والعدالة. معالجة المبالغة بالحوار والنقاش لتوضيح الحقيقة. الاعتدال والثناء على قومك – من صفات الاعتدال في دين الإسلام. قال تعالى: (كما جعلناكم أمة في الوسط، فتكونون شهداء على الناس، ويكون الرسول لكم 1344. البيان والاستفادة: مخاطر التطرف والمبالغة: التطرف يفعله. لا يتسامح مع الطبيعة البشرية التي خلقها الله بسهولة. الإنسان ضعيف، وطاقته محدودة ولا يمكنه تحمل الصعوبات والصعوبات على الإطلاق. شيء ما … إذا أبدى يومًا ما صبرًا، سرعان ما سئم، فسوف يشعر ترك وظيفته واختيار طريقة أخرى 9: “خذ الأشياء التي يمكنك الاحتفاظ بها، لأن الله لا يزعجك حتى تمل، ويحب الأشياء أمام الله. كما يقولهم.” الناس يكرهون المتطرفين، لأن المتطرف يسيء إلى سلوكهم.، ويؤمن أن كل شيء على ما يرام بالنسبة له، فإذا تجاوز التطرف الحد الأدنى، ينظر صاحبه إلى الآخرين من خلال منظار أسود، لا يرى فوائده، بل ينظر فقط إلى خطاياه ويضخمها، وبالتالي يفسد التشغيل ويفسد. يفعل نواياه فيصبح فاسد في المجتمع لا يرى الناس منه العدوان والرفض. لا شك أن الإنسان لا يشك في أن سبب التطرف ليس سبباً وحيداً، بل أسبابه كثيرة ومتنوعة. بعض الضوء على بعضها كالتالي: عدم معرفة التاريخ والواقع والسنة في الكون: قال 9: لا تقسو على نفسك. خير مع الله. لا يجوز لك أن تتعدى على الله، ولا تحب المعتدين. هذا ما قدمناه للمحروم والخير، واتقوا الله إذا كنتم تؤمنون بأصول مادة 87-88. يعتبر التطرف من القضايا الثانوية المتعلقة بمصير الأمة وهويتها ومصيرها، ولهذا السبب يحرم الإسلام الحجج غير المثمرة التي لا تفيد الأمة. قال 9: “كل ما تركه الشعب بعد القيادة كان ضدهم إلا الخلاف”. رواه أحمد وأبو داود والترمذي اتجاه واضح في فهم النصوص: من المعروف أن للنصوص معنى واضح ومعنى خفي تتطلب وعيا أعمق ومعرفة أعمق. التفسير الواضح للنصوص لا يكفي لاتخاذ قرارات قانونية. بل لا بد من دراسة مقاصد الشريعة، وفهم مقاصدها، وتعميق معرفة أسرارها، وهذا هو العلم الذي دعاك إليه الرسول 9 ابن عباس، فقال: اللهم إنك فقهك. في الدين “. ومعرفته بالتفسير ”. قلة المعرفة وضعف المعرفة: بما أن أحكام الإسلام مبنية على أساس متين، يحتاج الإنسان إلى فهم علومه العديدة التي تسمى علوم الشريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى